التامل ,................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التامل ,................

مُساهمة  Admin في السبت يوليو 11, 2009 4:22 am

ما هو التأمل ؟

التأمل هو أن تتصل مع نفسك من الداخل، وتنظر إلى هذه النفس كأنها شخص آخر، ماذا ستقول لها ؟ وبماذا تنصحها ؟ وهل ما تفعله هذه النفس هو ما تريده بالفعل أم أن المحيطين من المجتمع أو الأصدقاء أو الأسرة يضغطون عليها فتمارس ما يريده الآخرون لا ما تريده نفسك الحقيقية ؟ وما ان يبدأ الانسان باستكشاف قدرته هذه واستخدامها، حتى يتبدى له الكثير من الحقائق التي لم يستطع أن يسبر أغوارها من قبل. وهذا الأمر في متناول أي شخص، وكلما استغرق الانسان في تأمل الحقائق، كلما تعززت قدرته على التفكر. ولا يحتاج الانسان في حياته سوى هذا التفكر الملي والمجاهدة الدؤوبة من بعده..



متى وأين تتأمل ؟

معظم الناس يظن أن "التفكر العميق" يقتضي من الانسان أن يعتزل المجتمع ويقطع علاقاته بالناس ثم ينسحب الى غرفة خالية ويضع رأسه بين يديه و... إنهم يصنعون من التفكر العميق قضية صعبة جداً، ان التفكر والتدبر لا يستدعيان مكاناً أو زماناً أو شروطاً محددة، يمكن أن يتفكر ويتدبر خلال المشي في الشارع، أو عند توجهه الى مكتبه، أو أثناء قيادة سيارته، أو أثناء عمله أمام شاشة الكومبيوتر، أو حتى وقت جلسات السمر مع أصدقائه، وربما خلال مشاهدة التلفزيون أو تناول الطعام.



ماذا تجني من التأمل ؟

1- الشعور بهدوء النفس والاسترخاء، فقد أصبح التأمل في بلاد الغرب إحدى الرياضات الذهنية للتخلص من العديد من الأمراض النفسية كالقلق والتوتر وسرعة الغضب .. وهي من أكثر الأمور التي يعاني منها الشباب .

2- التأمل يتيح لك النظر إلى كل شي بنظرة غير تقليدية، وممارسة الأمور الاعتيادية بصورة مختلفة، فالطريق الذي تسلكه كل يوم إلى جامعتك أو عملك هو نفسه ، لكن إن قررت أن تنظر إلى الطريق بعين جديدة ستكتشف أمورا لم ترها من قبل في نفس الطريق الذي اعتدت أن تسلكه كل يوم .. مسارات جديدة ، إشارات لم تلتفت إليها من قبل ، فربما تمر على مباني كل يوم لم تتأمل ألوانها أو كيف فكر مصممها عندما قرر أن يبنيها ، وهل استغرق منه وقتا أطول رغم أنه قد يكون في شكله بسيط ؟ . تساءل واشغل ذهنك بما خلف الأشكال لتتجاوزها إلى عقل مصممها أو صاحبها وكيف فكر وماذا كان يريد,, وهكذا يعتاد ذهنك إلى التفكر فيما خلف الأشياء بدلا من الحكم على المظاهر فقط .

3-
القدرة على الوصول إلى خيارات وبدائل جديدة لم تكن تراها من قبل ، فلو كنت شابا مجتهدا في المواد العلمية ووجدت أن دراسة الهندسة المعمارية مثلا ستجعل لك مستقبلا باهرا، كما أن محيطك من الأسرة والأصدقاء يحثك على هذا الخيار ، إلا أنك ترى في عميق نفسك قدرة على فن الاقناع والحوار والالقاء، فكر في خيارات أخرى غير الهندسة المعمارية، فكر في دراسة هندسة النفس البشرية كتخصص مازال غير معروف لدى الكثير، أو فكر في الجمع بين الخيارين دراسة الهندسة المعمارية وممارسة هندسة النفس البشرية عبر دورات تدريبية تاخذها جنبا إلى جنب مع دراستك للهندسة المعمارية .. وقس ذلك على مختلف الخيارات المتاحة في حياتك .

4- أن تمارس التأمل في كل تفاصيل حياتك اليومية ، يعني أن تبعد عن ذهنك صفة الجمود العقلي، وترى كل ما هو جميل ومدهش من حولك، فتبث روح الحماس إلى نفسك، بدلا من التعود على القاء اللوم والبحث عن السئ وتبني النقد السلبي حتى تصبح روحك سلبية أيضا .

5- أن تتأمل يعني أن تصبح لديك روح المسؤولية لنتائج التفكير العميق وتبنيها بروح مرنة واتخاذ اللازم نحو القيام بها .. وهذا هو المطلوب من الشباب.

أخيرا .. لا تنسى بأن التأمل صفة الأنبياء والرسل، وصفة العباقرة ومخترعي كل ما هو مفيد من حولك.



هذا النص مئخوذ من موقع صديقنا احمد المطاوعة law-of-attraction.hooxs

Admin
Admin

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

http://dragonhert.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التامل ,................

مُساهمة  KABUTO في الأحد مارس 07, 2010 11:04 am

شكرا السيد المدير على الإفادة الكبيرة
avatar
KABUTO

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكراااا

مُساهمة  محمد في الجمعة مارس 12, 2010 6:59 am


شكرااااااااا ولدي موضوع عن التأمل وهو مدعم ومبسط وسأضعه قريباً , وهو ملخص كامل ومدعم وشرح وتعليم ووصف ودلائل من القرآن كاملة ,

محمد

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 21
الموقع : السيجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التامل ,................

مُساهمة  pretty lady في الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:26 pm

جزاك الله خيرا

pretty lady

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التامل ,................

مُساهمة  abd alatheem في الجمعة سبتمبر 07, 2012 5:51 am

شكرا على الموضوع
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
avatar
abd alatheem

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 05/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى