تاي تشي دفاع عن النفس وتقوية للحواس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاي تشي دفاع عن النفس وتقوية للحواس

مُساهمة  سيف النار في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 4:55 am




تاي تشي دفاع عن النفس وتقوية للحواس


هل أنت من هواة الرياضة الغريبة، والتي تعلمك أكثر من مجرد حركات سويدية. حسنا لماذا لا تقرأ عن التاي تشي، أنها نوع قديم من فنون الدفاع عن النفس، وهي سهلة ومفيدة. صممت حركات تاي تشي لتحسين الناحيتان البدنية والعاطفية. وتشمل تاي تشي أيضا على تمارين للتنفس صممت لسلسلة من المواقف تصب أحدها في الأخرى من خلال حركات انتقالية. ويقال بأن هذه الحركات الدقيقة والرشيقة والبطيئة تَحسن وعي الجسم وقوته وتعمل على التنسيق بينها لتحقيق السلام الداخلي للممارس.

التاي تشي Tai chi (أو تاي تشي تشوان tai chi chuan


التاي تشي Tai chi (أو تاي تشي تشوان tai chi chuan كما هو معروف في الصين) فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل Shadow Boxing . وعلى امتداد عدة قرون بالصين، ظل تاي تشي ميراثاً سرياً بين الناس وكان كل جيل يعلمه للجيل التالي...

تزايدت شعبيته خلال القرن العشرين ومورس على مستوى العالم. ومن خلال التاي تشي أنت تتبع سلسلة من الحركات البطيئة، الرشيقة التي تحاكي الحركات التي تؤديها في حياتك اليومية.

كيف يعمل:

تاي تشي يقوم على نظرية تنص على أن التمرين المستمر يساعد على تدريب الجسد على الاستجابة السريعة في حالة وقوع أزمة ولما كانت الحركات تركز على الاسترخاء التام والتركيز السلبي، فإنه يمكن مقارنتها "بالتأمل أثناء الحركة" الذي يقال أنه علاج للجهاز العصبي . والحركات الرقيقة الرشيقة مع أنماط التنفس العميق، ويقال إنها تخفض كلاً من ضغط الدم وسرعة النبض.

فوائد التاي تشي:

يقال أنها تسرع من خطى الشفاء وتحسن كفاءة الدورة الدموية وتقوي الوظائف المناعية وتقلل حدة التوتر. فالحركات الانسيابية المفعمة بالنشاط تستخدم بدلاً من التصرفات العنيفة. والتمرين يركز على التنفس العميق من البطن الذي يمكن أن يساعد على الحفاظ على أداء أفضل للرئتين. زبإعتباره تمريناً منخفض الشدة فإنه ملائم لكبار السن أو لأولئك الذين يعانون من صعوبات تنفسية حادة. وهو يحسن من معدل نبض القلب والوظائف العامة للجهاز الدوري.

وطبقاً للبحوث الإكلينيكية، قد يقدم التاي تشي ميزة اضافية بقضائه على مشاكل التنفس المرتبطة بالتقدم في العمر، وبخاصة لدى المسنين. وفي دراسة وردت بمجلة جميعة طب المسنين الأمريكيين (1995)، تبين أن التاي تشي يساعد في تحسين الوظائف الرئوية لدى المسنين. وقد أظهرت دراسات أخرى أن ممارسة التاي تشي قد تساعد الأشخاص الأكبر سناً على تحسين توازنهم وتقليل عدد مرات سقوطهم أيضاً. ففي إحدى تلك الدراسات تبين أن المسنين المشاركين فيها الذين مارسوا التاي تشي بانتظام صرحوا أن تلك الرياضة قد ساعدتهم على تحقيق القدرة على التوازن بما يماثل قدرة من يصغرونهم بثلاث إلى عشر سنوات. وهذه الدراسة التي شملت مئتين من المسنين في سن السبعين وما فوقها قد نشرت في مجلة جمعية طب المسنين الأمريكيين (1996)، وورد فيها أن أولئك الذين شاركوا في برنامج تاي تشي لمدة 15 أسبوعاً قد قل معدل سقوطهم أرضاً بنسبة 47,5% .



كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها؟
يعتبر تاي تشي من النشاطات ذات التأثير المنخفضِ الذي يحرق ما معدله 254 سعر حراري في الساعة للشخص البالغ، الذي يزن 140 رطلا و354 سعر حراري في الساعة للشخص البالغ، الذي يزن 195 رطلا.




وأيضا من فوائد التاي تشي والتي عرفت منذ آلاف السنوات ولكنها حصلت مؤخراً فقط على الاعتراف العلمي. وحيث اهتمت معظم البحوث بكبار السن.
حيث وجد الباحثون من كلية الطب بجامعة آيموري ، بان الأشخاص الأكبر سناً الذين أخذوا جزءاً من برنامج تاي تشي لمدة 15 أسابيع تراجع لديهم خطر السقوط بنسبة 47.5 بالمائة. ويعود السبب في ذلك إلا أن مشاركي تاي تشي مالوا إلى المشي بخطوات أكثر ثباتا وقللوا من سرعتَهم بعض الشيء، ويعتبر السقوط من أكثر المشاكل التي تعيق حركة كبار السن وتسبب لهم الكسور المؤلمة.


كما أن المستوى المنخفض من النشاط الرياضي يساعد على الاستفادة من حالات الوعاء القلبي. حيث تبين أن التنفس العميق يساهم في إبطاء هبوط الوظيفة التنفسية, وهي مشكلة واسعة الانتشار بين كبار السن. كما يساعد المصابين بالتهاب المفاصل لأن الحركات يمكن أن تقلل من التصلب وتحسن المرونة.


أما الفائدة الأخرى من ممارسة تاي تشي فهي تراجع خطر التعرض للإصابات. فحركات تاي تشي لَيست نشيطة جداً وتتم ببطء شديدً. كما أنها لا تحتاج إلى قاعة كبيرة، بل يكفي 10 أقدام مربعة من المساحة للقيام بالتمارين ويمكن أدائها في الحديقة العامة أو على الشاطئ.
الأضرار.



لا يعتبر تاي تشي طريقة علاجية لأي مرض، ولا يوجد دليل مادي على أنها تساعد على إطالة الحياة، ولكن الاستفادة من حركات تاي تشي يستغرق عدة أسابيع من الممارسة، وتركز في الأغلب على تعزيز التوازن، والقوة، والمرونة، والتنفس.



مثل أكثر أشكال التمارين الرياضية، أيّ تحسن من المحتمل إن يزول بعد الانتهاء من مزاولة التمرين. وكما هو الحال مع أي فن دفاعي أخر، يتطلب تاي تشي مستوى ثابتا من الالتزام. ويفضا ممارسة تاي تشي لمدة 15 دقيقة مرتان في اليوم.

سيف النار

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 25/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاي تشي دفاع عن النفس وتقوية للحواس

مُساهمة  mygoal في الإثنين سبتمبر 09, 2013 1:55 pm

تسلم اخوي

mygoal

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى